التقليل من الآثار البيئية الضارة لأعمالنا

التقليل من الآثار البيئية الضارة لأعمالنا

 لا تعتبر عمليات بنك أبوظبي التجاري مستهلكة للطاقة والموارد الطبيعية بشكل مكثف. وبالرغم من ذلك، فإننا نسعى دائماً إلى التقليل من آثار عملياتنا على التغيرات المناخية عن طريق تحسين كفاءة إستهلاكنا للطاقة والموارد الطبيعية حيث إتخذنا العديد من الإجراءات للتقليل من هذا الإستهلاك بغرض الحفاظ على الطاقة والموارد الطبيعية. وبالمثل فإننا نقوم بقياس ومتابعة إنبعاثات غازات الدفيئة الناتجة عن أعمالنا.

إستهلاك الماء

خلال عام 2015، قام بنك أبوظبي التجاري في الكثير من المباني والفروع التابعة للبنك بتركيب موفرات للمياه للتحكم في كميات المياه المنصرفة من الصنابير دون التأثير على قوة إندفاعها. وإستمر البنك في تركيب هذه الموفرات خلال عام 2016 في مواقع جديدة مما أدى إلى المزيد من التخفيضات في كميات المياه المستهلكة.

إستهلاك الكهرباء

45%
نسبة إنخفاض تكلفة الطاقة *

دأب بنك أبوظبي التجاري على مر السنين على طرح العديد من المبادرات بغرض محاولة التقليل من إستهلاك الكهرباء والتقليل من الآثار السلبية على البيئة. وقد تضمنت هذه المبادارات:


  • تركيب حساسات ضوئية في مكاتب الموظفين للتقليل من إستهلاك الطاقة من خلال إطفاء الضوء تلقائياً عند خروج الموظف من المكتب. وقد تم بدأ تركيب هذه الحساسات في عام 2015 وإستمر في عام 2016 أثناء عملية تحديث وصيانة المكاتب.
  • ضبط درجة حرارة المكاتب عند 23 -24 درجة مئوية والتحكم عن بعد في مبردات المياه الخاصة بنظام التكييف المركزي بواسطة مزود خدمة توفير الطاقة. ويتم إيقاف تشغيل مبردات المياه الخاصة بنظام تكييف الهواء خارج ساعات الذروة للحفاظ على الحد الأدنى من درجة الحرارة المطلوبة مما يؤدي إلى توفير في إستهلاك الطاقة والتكاليف وزيادة العمر الإفتراضي للمعدات. وتوفر شركة أبوظبي التجاري للخدمات الهندسية مدراء مهنيين متخصصين في مجال الإستدامة البيئية لدراسة توجهات المبنى والحرارة التي يتعرض لها وذلك بغرض دراسة إمكانية التقليل من إكتساب الحرارة وإستخدام معدات تبريد المياه المطلوبة.
  • الإضاءة بإستخدام المصابيح الموفرة (ثنائي باعث الضوء). تستخدم الإضاءة بإستخدام المصابيح الموفرة الآن في جميع المشاريع الجديدة حيث يتم إستبدال مصابيح الإنارة المستخدمة حالياً بواسطة دائرة إدارة المرافق في البنك وكذلك في جميع الشركات الفرعية التابعة لبنك أبوظبي التجاري. وقد إستطاعت شركة أبوظبي التجاري للعقارات تخفيض تكاليف الطاقة بنسبة 45% تقريباً نتيجة لإستبدال مصابيح الإنارة بأخرى تستخدم ثنائي باعث الضوء في عام 2016.


في عام 2016 إفتتح البنك مبنى جديد له في باي جيت بدبي مما أدى إلى إرتفاع إستهلاك بنك أبوظبي التجاري من الطاقة بشكل طفيف في عام 2016 بالرغم من المجهودات الإستباقية التي قام بها البنك للتقليل من إستهلاكه للطاقة من خلال إستخدام المعدات وتطبيق الممارسات اللازمة.

إدارة النفايات

دخل بنك أبوظبي التجاري في شراكات مع شركتين مرموقتين في مجال إدارة النفايات في دولة الإمارات العربية المتحدة بغرض التأكد من معالجة المخلفات الناتجة عن أعمال البنك. وقد أدى برنامج إعادة تدوير النفايات إلى التقليل من النفايات وزيادة عدد أطنان الأوراق التي تم إعادة تدويرها في عام 2016. وبالإضافة إلى ذلك، قامت شركة أبوظبي التجاري للعقارات في عام 2016 بتنفيذ نظام إدارة النفايات بالكامل في العديد من العقارات التي تتولى إدارتها خلال عام 2016 بينما قامت شركة أبوظبي التجاري للخدمات الهندسية بتطبيق نظام الفصل ما بين مخلفات مواد البناء، خاصة الخرسانة والخشب.

حقائق وأرقام:

  • إنخفاض بنسبة 5% من إجمالي إستهلاك الورق.
  • زيادة بنسبة 8% في إجمالي الأوراق التي تم إعادة تدويرها.


* في 31 ديسمبر 2016