رأس المال وإستراتيجية التمويل

يطمح بنك أبوظبي التجاري إلى أن يكون البنك الذي يحقق أعلى عوائد لمساهميه في دولة الإمارات العربية المتحدة. ونحن ندرك أن العنصر الرئيسي لتحقيق أقصى عوائد لعملائنا ومساهمينا يتمثل في كفاءة رأس المال ولذلك فإننا نركز على تدعيم الميزانية العمومية للبنك والإحتفاظ بنسب رأس مال قوية مع الوفاء بالمتطلبات التنظيمية المتعلقة برأس المال والسيولة. ويتمتع البنك حالياً بقاعدة تمويل مستقرة حيث يحافظ على نسبة القروض إلى الودائع ضمن حدود قدرة البنك على تحمل المخاطر المحددة مسبقاً.

إدارة رأس المال

وضع بنك أبوظبي التجاري برنامج نشط لإدارة حقوق المساهمين ورأس المال والحفاظ على عمليات متكاملة لتقييم كفاية رأس مال البنك بشكل عام. ونحن نبني رأس المال أساساً من خلال الإحتفاظ بالإيرادات صافية من توزيعات الأرباح بينما نستمر في إتخاذ إجراءات مضادة لتقلبات رأس المال، ونهدف إلى الحفاظ على رأس المال عند مستوى يتناسب مع رغبة البنك في تحمل المخاطر والوفاء في نفس الوقت بالمتطلبات التنظيمية والتوقعات السوقية.

وبالإضافة إلى ذلك، نحن نسعى للحفاظ على مستويات آمنة من الملاءة في جميع الأوقات بما في ذلك تلك الأوقات التي قد تطرأ فيها ظروف معاكسة. وأثناء القيام بذلك، نستفيد من فرص النمو ونحافظ على إمكانية الوصول المباشر إلى الأسواق المالية ونستمر في تقديم خدماتنا كوسيط ائتماني وكمصدر لدعم شركتنا الفرعية والوفاء دائماً بالمتطلبات التنظيمية الحالية والمستقبلية المتعلقة برأس المال.

يتم متابعة ومراقبة كفاية رأس المال وإستخدام رأس المال بصفة منتظمة طبقاً للإرشادات الموضوعة من قبل لجنة بازل للرقابة المصرفية ومصرف دولة الإمارات العربية المتحدة المركزي. ولتحديد المستوى المناسب لرأس المال، نقوم بإعداد تقرير عن عملية التقييم الداخلي لكفاية رأس المال أخذين بعين الإعتبار تطلعاتنا للنمو و العناصر المكونة لمحفظتنا. ويتم تجنيب جزء من رأس المال لمواجهة المخاطر مثل تركز المخاطر والإنكشافات ومخاطر معدلات الفائدة بين البنوك وما شبهها ويتم رفع هذا التقرير الذي يتضمن سياستنا إلى مصرف دولة الإمارات العربية المتحدة المركزي.

مخاطر رأس المال

تقوم سياسة إدارة رأس المال لدى بنك أبوظبي التجاري على أساس إستراتيجيات للأمدين القصير والطويل والمتطلبات التنظيمية مع أخذ البيئة التنظيمية والإقتصادية والتجارية التي نعمل فيها بعين الإعتبار. ونحن نحافظ على نسب رأس مال قوية ونعتقد بأننا مستعدين بشكل جيد للتعامل مع المتطلبات التنظيمية التي تتطور بإستمرار.

ونحن نتبع نهجاً منضبطاً للتأكد من إحتفاظ بنك أبوظبي التجاري في جميع الأوقات بمصادر كافية لرأس المال بغرض :

  • الإلتزام بمتطلبات رأس المال المقررة من قبل مصرف دولة الإمارات العربية المتحدة المركزي.
  • حماية قدرة بنك أبوظبي التجاري على تحقيق أداء قوي بصفة مستمرة وزيادة عوائد مساهمينا.
  • الإحتفاظ بقاعدة رأس مال قوية لدعم تطوير أعمالنا.

تخطيط رأس المال والتمويل


يضع بنك أبوظبي التجاري الخط الخاصة برأس المال مع أخذ في الإعتبار الخسائر المستقبلية المحتملة الناشئة عن المخاطر الائتمانية ومخاطر الأسواق والمخاطر الأخرى ونحن نستخدم صيغة تنظيمية بالنسبة لمبلغ رأس المال المطلوب لدعم أعمالنا. ونحن نجري إختبارات الاجهاد التي يمكن أن نتعرض لها ونقوم بتحليل مختلف السنياريوهات

للتأكد من أن تقييماتنا الداخلية لرأس المال تأخذ في الإعتبار تأثير أسواء السنياريوهات المحتملة بخصوص قدرتنا على تحمل المخاطر وأسواء وضعية لرأس المال وبهذه الطريقة نتوصل إلى معرفة متعمقة للتأثيرات المحتملة للحالات المعاكسة والظروف الصعبة وكيفية التخفيف من تلك الآثار.

ويستخدم بنك أبوظبي التجاري نموذج رأس مال لتقييم المتطلبات الرأس مالية المتعلقة بالمخاطر الجوهرية ودعم هذا النموذج بتقييم داخلي لكفاية رأس المال. ويتم تقييم كل من المخاطر الجوهرية وطرق التخفيف من الآثار الناشئة عنها وبالتالي تحديد المستويات المناسبة لرأس المال.

وتخضع عملية تخطيط رأس المال وطريقة التقييم إلى قواعد الحوكمة وإجراءات محكمة وتعتبر لجنة الإدارة التنفيذية ولجنة الأصول والإلتزامات ولجنة إدارة المخاطر والائتمان ولجنة المخاطر والائتمان المنبثقة عن مجلس الإدارة هي اللجان الرئيسية التي تتولى المسؤولية عن إدارة رأس المال.

نسب رأس المال

يستمر بنك أبوظبي التجاري في الإحتفاظ بنسب رأس مال قوية. ونورد فيما يلي نسب رأس المال كما كانت بتاريخ: 31 / ديسمبر /2017

adequacy_ratio

* بازل 3


سندات رأسمالية

في عام 2009، أصدر بنك أبوظبي التجاري سندات رأسمالية من الشق الأول ذات عائد ثابت/ متغير بنسبة 6% بقيمة 4 مليارات درهم لصالح دائرة المالية في أبوظبي.


مواضيع ذات صلة

البيانات الصحفية

آخر الأخبار والبيانات الصحفية عن بنك أبوظبي التجاري

لمعرفة المزيد

الإستدامة

استراتيجيتنا هو بناء علاقة متينة لأقصى مدى مع شركائنا

لمعرفة المزيد

حوكمة الشركات

سياسة الحوكمة الحائزة على الجوائز تقدم اسس التنمية المستقبلية ومعيار أداء الشركات

لمعرفة المزيد