الاستثمار في بنك أبوظبي التجاري

الاستثمار في بنك أبوظبي التجاري

يظل التركيز على خدمة العملاء المحليين هو حجر الزاوية لإستراتجيتنا. نحن نوفر طريقة أفضل لتقديم الخدمات المصرفية للأفراد والأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تحقيق التوازن بين الطموح والإنضباط. ومع ما حققناه من عائد قياسي على حقوق المساهمين الذي بلغ 20.35% في عام 2015 (18.1% في عام 2014)، يتضح أن قدرتنا على التنافس تنبع من تطلعنا إلى تقديم خدمات مصرفية ذات مستويات عالمية وأن نظل بالرغم من ذلك محافظين على إنضباطنا فيما يتعلق بممارسة أعمالنا وإتباع نهج متحفظ في إدارة المخاطر. لم يشهد نموذج الأعمال هذا أي تغيير منذ الأزمة المالية العالمية وهو النموذج الذي نستطيع بلورته من خلال خمس ركائز إستراتيجية رئيسية هي:

  • تحقيق النمو من خلال التركيز على الإستفادة من الفرص المتاحة في أسواق دولة الإمارات العربية المتحدة وإتباع نهج منضبط ومتحفظ في التوسع بالأسواق الدولية
  • تحقيق الإستدامة من خلال زيادة الودائع
  • تبني ثقافة الإمتياز والكفاءة في كل ما نقدمه من خدمات
  • إدارة المخاطر طبقاً لإستراتيجيتنا
  • تحقيق النجاح من خلال إجتذاب وتطوير وإستبقاء أفضل الكوادر الوظيفية

وقد مكنتنا هذه الإستراتيجية من التوصل إلى طريقة أفضل لممارسة أعمالنا. وبالرغم من ثباتها وإستقرارها، تتميز إستراتيجتنا بالمرونة والقدرة على الإستفادة من الفرص الجديدة ومواجهة التحديات. ونحن نطمح إلى تحقيق أعلى الأرباح لمساهمينا في دولة الإمارات العربية المتحدة. وسوف نظل في كافة تحركاتنا المستقبلية ملتزمين بالإستفادة من الفرص المتاحة محلياً والتركيز على الأعمال الأساسية. وقد كان عام 2015 عاماً آخر لتحقيق الأرباح القياسية وقد ساهمت جميع قطاعات الأعمال في تحقيق هذه الأرباح. وبالرغم من التحديات التي يفرضها تراجع أسعار النفط، يظل إقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة قوياً ومتنوعاً.

نحن نسعى بكل جد وجهد لتحقيق النمو لأعمالنا ولكننا نركز على النوع الصحيح من النمو بحيث نستطيع بناء ميزانية عمومية قوية مع التركيز على المشاريع الصغيرة والمتوسطة وعلى الشركات متوسطة الحجم والعملاء من الأفراد.

ونحن نستثمر الكثير من الجهد والمال في تبني أحدث ما توصلت إليه التقنية الحديثة لتبسيط إجراءات خدمة عملائنا.وفي نفس الوقت تساعدنا المبادرات المستمرة في مجال إدارة التكاليف والسيطرة عليها لتجنب الزيادة في الإنفاق والحفاظ على نسبة مستقرة بين التكلفة والدخل. وقد إستطعنا من خلال تطبيق مؤشر مستويات رضى العملاء (NPS) والتزام جميع موظفي البنك في كافة قطاعات الأعمال بتطبيق هذا البرنامج لقياس مستوى رضى العملاء، حيث يعتمد 30% على الأقل من درجة التقييم السنوي لأداء الموظف على مدى التزامه بهذا البرنامج والتطور الذي أحرزه خلال العام نحو تقديم خدمات أفضل للعملاء، وتوفير تجربة مصرفية فريدة من خلال مصرفية ومنتجات مالية على أرقى المستويات العالمية إلى عملائنا الكرام.

ويمثل تركيزنا على زيادة ثقة عملائنا بنا وزيادة ولائهم لنا وبيع المنتجات والخدمات عبر مختلف القنوات وزيادة التركيز على تحقيق الدخل من العمولات والأجور في جميع مجالات أعمالنا، أهم أسس أدائنا المالي القوي. وفي نفس الوقت، نحن ملتزمون بأعلى معايير حوكمة الشركات وقد حصلنا على تقدير من معهد "حوكمة" ومجلة World Finance. كما أن بنك أبوظبي التجاري قد أتم كافة الإستعدادات وأصبح جاهزاً تماماً لتلبية المتطلبات الجديدة للمصرف المركزي بما فيها متطلبات إتفاقية (بازل 3) بالإضافة إلى الأنظمة الجديدة المتعلقة بمستويات السيولة ورأس المال.

وتمثل إدارة المخاطر بكفاءة أحد أهم الأسس التي ترتكز عليها إستراتيجيتنا. وقد إعتمد مجلس الإدارة مدى قدرة البنك على تحمل المخاطر وقرر تطبيق إجراءات صارمة تعتمد على إجراءات مثل العوائد موزونة المخاطر على رأس المال، بينما سجلت تكلفة المخاطر مستوى قياسي جديد في عام 2015 حيث بلغت 0.29%.

وقد حرصنا على جذب أموال قليلة التكلفة من خلال إيداعات العملاء في الحسابات الجارية وحسابات التوفير وذلك من خلال طرح العديد من برامج إدارة النقد التي حظيت بالعديد من الجوائز المرموقة وفي عام 2015، شكلت إيداعات العملاء في الحسابات الجارية وحسابات التوفير 44% من إجمالي الودائع لدى البنك. وبالرغم من المنافسة الشرسة التي تشهدها بيئة الأعمال، إستطعنا الحفاظ على هوامشنا من خلال القاعدة المتنوعة للأصول وبناء ميزانية عمومية قوية.

أعضاء فريق الإدارة التنفيذية وفريق الإستراتيجية مستمرون في تولي مهامهم منذ عام 2009، حيث نقدم نموذج أعمال صريح ينطوي على التركيز المطلق على خدمة عملائنا وتزويدهم بتجربة مصرفية فريدة والتركيز على الإستفادة من الفرص المتاحة في دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى إتباع إستراتيجية واضحة تهدف إلى تحقيق النمو المستدام.

مواضيع ذات صلة

البيانات الصحفية

آخر الأخبار والبيانات الصحفية عن بنك أبوظبي التجاري

لمعرفة المزيد

الإستدامة

استراتيجيتنا هو بناء علاقة متينة لأقصى مدى مع شركائنا

لمعرفة المزيد

حوكمة الشركات

سياسة الحوكمة الحائزة على الجوائز تقدم اسس التنمية المستقبلية ومعيار أداء الشركات

لمعرفة المزيد